Loading presentation...

Present Remotely

Send the link below via email or IM

Copy

Present to your audience

Start remote presentation

  • Invited audience members will follow you as you navigate and present
  • People invited to a presentation do not need a Prezi account
  • This link expires 10 minutes after you close the presentation
  • A maximum of 30 users can follow your presentation
  • Learn more about this feature in our knowledge base article

Do you really want to delete this prezi?

Neither you, nor the coeditors you shared it with will be able to recover it again.

DeleteCancel

Make your likes visible on Facebook?

Connect your Facebook account to Prezi and let your likes appear on your timeline.
You can change this under Settings & Account at any time.

No, thanks

Copy of Untitled Prezi

No description
by

morchid faiz

on 6 June 2013

Comments (0)

Please log in to add your comment.

Report abuse

Transcript of Copy of Untitled Prezi

HEF ecole pour les petits LA MEILLEUR METHODE PEDAGOGIQUE HEF LA BONNE METHODE HEF LE BON CHOIX HEF LE SUIVI HEF NE PERDER PAS LE TEMPS NOMBRE DE PLACES LIMITE تكمن نتيجة التكامل بين أفعال الروح والجسد في أن أفعال الجسد وسيلة لإشعار الصائم بما يجب عليه أن يتحلى به من الأخلاق، وما يستفيده من فوائد في صيامه، وأن الغاية هي إعداد القلوب للعمل بما يرضي الله تعالى. ما نتيجة التكامل بين أفعال الروح والجسد في الصوم؟ نـص الانطـلاق: انطلاقا من مقطع الفيديو:
1_هل يختصر الاستعداد لأداء فريضة الصوم في الأكل والشرب ؟.
2_ كيف يمكن أن نجعل من الصوم مدرسة ربانية نحصل من خلالها على التربية الروحية وتزكية النفس؟ الإشكالية: الوضعيـة المشكـل:
من إعداد الاستاذ المتدرب: ابراهيم ركراكي تحت إشراف الأستاذ : فايز مرشد نرجوا من الله التوفيق للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل حلول شهر رمضان اقترضت ام معاذ من صديقتها ألف درهم , حيث اشترت به مختلف المواد الغذائية معتقدة أن شهر رمضان ينبغي لكل مسلم أن يعد له مختلف الحلويات والأطعمة .
فما تعتقده ام معاذ عن شهر رمضان في رأيكم ؟
وماذا ينبغي للمسلم أن يعده لهذا الشهر؟ الإدماج لماذا شرع الله تعالى رخصا للصائم في بعض الحالات الخاصة؟ لقد رخص الله تعالى للصائم رخصا في بعض الحالات الخاصة كالمرض والسفر رفقا به، ورفعا للمشقة عنه، وإظهارا لخاصية اليسر ورفع الحرج، قال تعالى: « يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر »
وقال صل الله عليه وسلم : «إن هذا الدين يسر فأوغلوا فيه برفق ...» ه أجوبة التحليل: العلاقة بين الصيام والدعاء علاقة سببية، حيث جعل الله تعالى الصيام من أسباب استجابة الدعاء، قال الرسول صل الله عليه وسلم: « ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم...» وضح في الآيات الكريمة العلاقة بين الصيام والدعاء: ه أجوبة التحليل: الشرطان الأساسيان لاستجابة الدعاء هما:
أ – الاستجابة لله تعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
ب- الإيمان بالله تعالى إيمانا كاملا. استخرج من الآية شرطين أساسيين لاستجابة الدعاء د أجوبـة الفهـم:
التاريـخ : الأربعاء 1434هـ الموافق لـ : 13 مارس 2013 م
مـادة : التربية الإسلامية
وحـدة : التربية التعبدية
المكـون : درس تطبيقي
العنـوان : كيف أصوم؟ بسم الله الرحمن الرحيم مظـاهـرها أفعـال جسديـة وروحيـة الإمساك عن الشراب التذكير بعطش يوم القيامة، والشعور بهوله، وردع النفس عن الهوى. الإمساك عن الأكل التذكير بالمساواة الإلزامية، والإحساس بآلام الفقراء والمحرومين، والشعور بالأكباد الجائعة من المساكين. الصوم عبادة روحية وجسدية , فما مظاهره؟ متى يرخص للصائم أن يفطر؟ لقد رخص الله تعالى للصائم أن يفطر في حالة المرض والسفر المباح وأوجب عليه القضاء بعد ذهاب العذر. بماذا يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور؟ يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور بإنزال القرآن فيه، قال تعالى:
«إنا أنزلناه في ليلة القدر»

) أجوبـة الفهـم: هي تصرف أوجبه الشرع الإسلامي نحو ذنب معين أكد على اجتنابه, أو ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة جهلا أو نسيانا أو اضطرارا وهي هنا إطعام مسكين عن كل يوم فدية فرض عليكم كتب عليكم أياما معدودات هي التي تعد مبالغها وساعات أوقاتها، والمقصود بها هنا شهر رمضان المبارك يطيقونه يصومونه بعسر ومشقة ج ج – المعجم المفاهيمي لبعض مفردات النص القرآني: السمو بالنفس عن رغباتها والمران على الصبر والوقاية من الإثم والذنوب ومغالبة الغرائز.. الإمساك عن شهوة الفرج كف الجوارح عن المحرمات الإكثار من الصدقة والإنفاق... السمو بالنفس عن رغباتها والمران على الصبر والوقاية من الإثم والذنوب ومغالبة الغرائز.. التحلي بالتراحم والمساواة بين الأفراد والطبقات. تتمة وليمتثلوا العمل بفعل أوامر الله واجتناب نواهيه مع الإيمان الكامل بالله تعالى. وليستجيبوا لي أي لتتموا صيام رمضان كاملا تطوع خيرا زاد على القدر المشروع في مقدار الفدية شهد منكم الشهر حضر دخول شهر رمضان وأدرك صيامه ولتكملوا العدة - ج – المعجم المفاهيمي لبعض مفردات النص القرآني: مقاطعة الاصدقاء والارحام المن والتطاول على الناس الاسراف في الطعام والشراب السهر على الافلام والمسلسلات حضور مباريات كرة القدم الغيبة والنميمة الانفاق وإطعام الفقراء الاكثار من نوافل العبادات تنظيم ورد يومي لقراءة القرآن استعدادات مخالفة لمقاصد الصيام التوبة من الذنوب والمعاصي الاقلاع عن التدخين والمخدرات حضور دروس الوعظ في المساجد استعدادات موافقة لمقاصد الصيام تركيب وتقويم.
Full transcript