Loading presentation...

Present Remotely

Send the link below via email or IM

Copy

Present to your audience

Start remote presentation

  • Invited audience members will follow you as you navigate and present
  • People invited to a presentation do not need a Prezi account
  • This link expires 10 minutes after you close the presentation
  • A maximum of 30 users can follow your presentation
  • Learn more about this feature in our knowledge base article

Do you really want to delete this prezi?

Neither you, nor the coeditors you shared it with will be able to recover it again.

DeleteCancel

Make your likes visible on Facebook?

Connect your Facebook account to Prezi and let your likes appear on your timeline.
You can change this under Settings & Account at any time.

No, thanks

Untitled Prezi

No description
by

Salah Al-Khirbash

on 13 May 2013

Comments (0)

Please log in to add your comment.

Report abuse

Transcript of Untitled Prezi

الاسئلة ساعة توربيلين (لوي موينت) حيث نيزك من كوكب المريخ استخدم في صناعتها مع 18 قيراطا من الذهب الأبيض مرصع بالماس 3.46 قيراط (نيزك جدة الحراسيس 479 – سلطنة عمان) هل هناك صخر أو حجر ثمين في السلطنة يضاهي الأحجار الكريمة؟ حيث أن عينات النيازك القادمة من القمر والمريخ لا تقدر بثمن لندرتها واهميتها العلمية وامكان مقاربتها بصخور كوكب الارض، وسعر الجرام الواحد من النيازك قد يصل أحيانا إلى آلاف الريالات، أي ألاف الأضعاف لسعر الجرام الواحد من الذهب مخلفات جليدية (الخلاطة) الرسوبية (أهمها الحجر الجيري)
النارية (أهمها الجابرو والبريدوتيت)
المتحولة (أهمها النايس والشيست والرخام) أكثر الصخور تواجد في عمان الفحم الكوارتزيت (و. عمدة) قارة الكبريت - الملح جرانيت الصخور الجيرية الرسوبية (الحجر الجيري، الدولومايت، الملح الصخري، اللاتريت، الجبس، الطين، الرمل الزجاجي)
النارية (الجابرو والبازلت، الجرانيت)
المتحولة (الرخام والنايس والكوارتزيت)
الفحم الحجري أهم الصخور الأقتصادية في عمان خام النحاس الخالص والبيرايت شركة الكروم العمانية (1991) www.omanchromite.com النحاس (أهم المواقع في صحار وشناص وحتا)
الكروم (أكثر من 450 موقع، أهمها في ولاية لوى)
الحديد (وادي نام – الشرقية)
الذهب والفضة (أهم المواقع في ولاية ينقل حتى 2010 )
المغنيسيوم، المنجنيز، الكاولين أهم المعادن الأقتصادية في عمان منجم شناص
تبعد رواسب شناص (النحاس 2%) حوالي 5 كلم إلى الشرق من رواسب حتا، وتتكون من عدسة كبريتيد ضخمة (بايرايت، كالكوبايرايت، والكالكوسايت) ولكن عادة ما يكون غنياً بمعدن السليكا قطاع التعدين عقيق عماني عقيق عماني عقيق أحمر (جاسبر وكارنيليان) من منطقة وادي سال بالشرقية عقيق (كريزبريز) من وادي نام/ ابرا الكوارتز أو المرو الجيود الجيود هي نوع من المعادن الجميلة المتميزة بجمال لونها و صلابتها العالية، وندرتها، وأشهرها الألماس. وصخور السـلطنة تحتوي على عدد وافر من الأحجار التي تعتبر شبه كريمة مثل الكوارتز والعقيق والسربنيتن واليشب. ويمكن استخدامها كأحجار زينة أو للنحت والتصنيع على صورة مسابح وخرز وتحف مختلفة، خصوصا الكوارتز والجيود والعقيق. الأحجار الكريمة وشبة الكريمة لقد شهدت عمان عبر حضاراتها القديمة صناعات تعدينية هامة وعرف الإنسان العماني الخامات المعدنية واستغلها منذ أكثر من ثلاثة ألاف سنة. وعرفت عمان تعدين النحاس وصهرة منذ الألف الثالث قبل الميلاد (عصر البرونز)، وقد ورد ذكرها باسم مجان (أرض النحاس) في الألواح السومرية. كما تشير الاكتشافات الأثرية في أور (العراق) إلى أن سفن مجان كانت ترسو في أور محملة بالنحاس والأحجار الكريمة. وتتمركز مناطق التعدين القديمة في وادي الجزي (الأصيل، عرجا، البيضاء) وفي الشرقية (سمد الشأن). التعدين في عمان ‏تتميز السلطنة باحتوائها على معظم أنواع المعادن والصخور، وصخورها تمثل نموذجا متكاملا لصخور الكرة الأرضية، حيث أنها تضم صخورا قارية وصخورا من القشرة المحيطية والوشاح (الأوفيوليت)، بالإضافة إلى سجل رسوبي يمثل مختلف الأنواع والبيئات والعصور الجيولوجية، مما جعلها موضع دراسة الباحثين الجيولوجيين من مختلف أنحاء العالم. كما أن تنوع بيئة صخور السلطنة عبر ألازمنه الجيولوجية المتعاقبة وتعرضها إلى سلسلة من العمليات الجيولوجية المختلفة تركت وراءها سجلا معدنيا يشمل معظم المعادن الرئيسية والثانوية والنادرة. ويعتبر النحاس والكروم والذهب والفضة من أهم خامات المعادن الاستراتيجية الثمينه في السلطنة. كما تحتوي السلطنة على العديد من صخور وأحجار الزينة والمواد الأولية الهامة للتطور الصناعي والاقتصادي. موضوع 1. المعادن والصخور في عمان الاسئلة البِنْيات الرسوبية البِنْيات الرسوبية التطبقات الأحافير مميزات الصخور الرسوبية حجر الفحم (Coal) صخر الجبس (Gypsum) صخر الملح (Rock Salt) حجر الجير (Limestone) التصفح حجر الطين الصفحي حجر الطين تصنف الصخور الرسوبية في ثلاثة مجاميع رئيسة معتمدة على أصل مكوناتها الأساسية
الصخور الرسوبية الفتاتية (Clastic)
تتكون من فتات صخرية ناتجة عن عمليات التجوية ثم النقل فالترسيب واخيرا التحجر. (الكونجلوميرات، حجر الرمل، حجر الطين والطين الصفحي)
الصخور الرسوبية الكيميائية (Chemical)
تتكون نتيجة الترسيب الكيميائى من المحاليل المشبعة بأملاح أو بيكربونات الكالسيوم أوالكبريتات. (حجر الجير، صخر الملح، صخر الجبس)
الصخور الرسوبية العضوية (Biological)
تتكون هذه الصخور نتيجة لنشاط الكائنات الحية الذى يؤدى الى تراكم بقياها الصلبة لتكون حجر رسوبى كالفحم وصخور الفوسفات. الصخور الرسوبية حجر الجير صخر الرخام مقارنة الرخام(متحول) مع الجير(رسوبي) صخر الكوارتزايت صخر الرخام الصخور المتحولة غير المتورقة الصخور المتحولة المتورقة صخر النايس صخر الشيست صخر الإردواز صخر الطين الصفحي تنقسم الصخور المتحولة بناءً على النسيج والتركيب المعدني إلى قسمين اساسيين هما:
الصخور المتحولة المتورقة (Foliated) وتصنف بناءً على خشونة ودقة التورق
صخر الإردواز (Slate)
صخر الشيست (Schist)
صخر النايس (Gneiss)

الصخور المتحولة غير المتورقة (Non-foliated)
صخر الكوارتزايت (Quartzite)
صخر الرخام (Marble) الصخور المتحولة دقيق خشن فاتح داكن ريولايت بازلت جرانيت جابرو دقيق الحبيبات خشن الحبيبات فاتح اللون داكن اللون تنقسم الصخور النارية من حيث النشأة وطريقة ظهورها إلى قسمين اساسيين هما:
صخور نارية جوفية أو باطنية (Intrusive)
صخور نارية نابطة أو سطحية (Extrusive) الصخور النارية الصخور كربونات المنغنيز Rhodochrosite الذهب النحاس يعرف المعدن بأنه مادة صلبة، غير عضوية، تكونت نتيجة العوامل الطبيعية، و لها تركيب كيميائي محدد، و نظام ذري داخلي منتظم. المعادن معلومات عامة الجبس http://alharah.net/alharah/t19741.html عقيق عماني من جبل امباك في منطقة الزروب من البريمي الأصيل – صحار (منجم نحاس) حجر الرمل التورق في الصخور المتحولة بريدوتايت بازلت جابرو أنديزايت ديورايت ريولايت جرانيت دقيق الحبيبات خشن الحبيبات سطحي جوفي التركيب الكيميائي النسيج النشأة فوُُق قاعدي قاعدي متوسط حمضي داكن اللون فاتح اللون تقسيمات الصخور النارية توزيع الصخور في عمان 479 452 الفضة (اوقية) 888 780 الذهب (اوقية) 30609 10452 الملح 32119 22029 الرمل الزجاجي 81913 40334 النحاس 147780 76747 الطين 254154 187144 الجبس 209201 211879 الكوارتز 391310 295012 حام الحديد (لاتريت) 630803 304243 الرخام 798458 407822 الكروم 3352749 3095921 الحجر الجيري 69202869 39506556 مواد البناء إنتاج 2009 إنتاج 2008 نوع الخام أهم المنتجات التعدينية في السلطنة بالطن المتري كالسيت الكهوف ساعة توربيلين (لوي موينت) حيث نيزك من كوكب المريخ استخدم في صناعتها مع 18 قيراطا من الذهب الأبيض مرصع بالماس 3.46 قيراط (نيزك جدة الحراسيس 479 – سلطنة عمان) هل هناك صخر أو حجر ثمين في السلطنة يضاهي الأحجار الكريمة؟ حيث أن عينات النيازك القادمة من القمر والمريخ لا تقدر بثمن لندرتها واهميتها العلمية وامكان مقاربتها بصخور كوكب الارض، وسعر الجرام الواحد من النيازك قد يصل أحيانا إلى آلاف الريالات، أي ألاف الأضعاف لسعر الجرام الواحد من الذهب مخلفات جليدية (الخلاطة) الرسوبية (أهمها الحجر الجيري)
النارية (أهمها الجابرو والبريدوتيت)
المتحولة (أهمها النايس والشيست والرخام) أكثر الصخور تواجد في عمان الفحم الكوارتزيت (و. عمدة) قارة الكبريت - الملح جرانيت الجبس الصخور الجيرية الرسوبية (الحجر الجيري، الدولومايت، الملح الصخري، اللاتريت، الجبس، الطين، الرمل الزجاجي)
النارية (الجابرو والبازلت، الجرانيت)
المتحولة (الرخام والنايس والكوارتزيت)
الفحم الحجري أهم الصخور الأقتصادية في عمان خام النحاس الخالص والبيرايت شركة الكروم العمانية (1991) www.omanchromite.com النحاس (أهم المواقع في صحار وشناص وحتا)
الكروم (أكثر من 450 موقع، أهمها في ولاية لوى)
الحديد (وادي نام – الشرقية)
الذهب والفضة (أهم المواقع في ولاية ينقل حتى 2010 )
المغنيسيوم، المنجنيز، الكاولين أهم المعادن الأقتصادية في عمان منجم شناص
تبعد رواسب شناص (النحاس 2%) حوالي 5 كلم إلى الشرق من رواسب حتا، وتتكون من عدسة كبريتيد ضخمة (بايرايت، كالكوبايرايت، والكالكوسايت) ولكن عادة ما يكون غنياً بمعدن السليكا قطاع التعدين عقيق عماني عقيق عماني http://alharah.net/alharah/t19741.html عقيق عماني من جبل امباك في منطقة الزروب من البريمي عقيق (كريزبريز) من وادي نام/ ابرا كالسيت الكهوف الكوارتز أو المرو الجيود الجيود هي نوع من المعادن الجميلة المتميزة بجمال لونها و صلابتها العالية، وندرتها، وأشهرها الألماس. وصخور السـلطنة تحتوي على عدد وافر من الأحجار التي تعتبر شبه كريمة مثل الكوارتز والعقيق والسربنيتن واليشب. ويمكن استخدامها كأحجار زينة أو للنحت والتصنيع على صورة مسابح وخرز وتحف مختلفة، خصوصا الكوارتز والجيود والعقيق. الأحجار الكريمة وشبة الكريمة الأصيل – صحار (منجم نحاس) لقد شهدت عمان عبر حضاراتها القديمة صناعات تعدينية هامة وعرف الإنسان العماني الخامات المعدنية واستغلها منذ أكثر من ثلاثة ألاف سنة. وعرفت عمان تعدين النحاس وصهرة منذ الألف الثالث قبل الميلاد (عصر البرونز)، وقد ورد ذكرها باسم مجان (أرض النحاس) في الألواح السومرية. كما تشير الاكتشافات الأثرية في أور (العراق) إلى أن سفن مجان كانت ترسو في أور محملة بالنحاس والأحجار الكريمة. وتتمركز مناطق التعدين القديمة في وادي الجزي (الأصيل، عرجا، البيضاء) وفي الشرقية (سمد الشأن). التعدين في عمان ‏تتميز السلطنة باحتوائها على معظم أنواع المعادن والصخور، وصخورها تمثل نموذجا متكاملا لصخور الكرة الأرضية، حيث أنها تضم صخورا قارية وصخورا من القشرة المحيطية والوشاح (الأوفيوليت)، بالإضافة إلى سجل رسوبي يمثل مختلف الأنواع والبيئات والعصور الجيولوجية، مما جعلها موضع دراسة الباحثين الجيولوجيين من مختلف أنحاء العالم. كما أن تنوع بيئة صخور السلطنة عبر ألازمنه الجيولوجية المتعاقبة وتعرضها إلى سلسلة من العمليات الجيولوجية المختلفة تركت وراءها سجلا معدنيا يشمل معظم المعادن الرئيسية والثانوية والنادرة. ويعتبر النحاس والكروم والذهب والفضة من أهم خامات المعادن الاستراتيجية الثمينه في السلطنة. كما تحتوي السلطنة على العديد من صخور وأحجار الزينة والمواد الأولية الهامة للتطور الصناعي والاقتصادي. موضوع 1. المعادن والصخور في عمان الاسئلة مميزات الصخور الرسوبية حجر الفحم (Coal) صخر الجبس (Gypsum) صخر الملح (Rock Salt) حجر الجير (Limestone) التصفح حجر الطين الصفحي حجر الطين حجر الرمل تصنف الصخور الرسوبية في ثلاثة مجاميع رئيسة معتمدة على أصل مكوناتها الأساسية
الصخور الرسوبية الفتاتية (Clastic)
تتكون من فتات صخرية ناتجة عن عمليات التجوية ثم النقل فالترسيب واخيرا التحجر. (الكونجلوميرات، حجر الرمل، حجر الطين والطين الصفحي)
الصخور الرسوبية الكيميائية (Chemical)
تتكون نتيجة الترسيب الكيميائى من المحاليل المشبعة بأملاح أو بيكربونات الكالسيوم أوالكبريتات. (حجر الجير، صخر الملح، صخر الجبس)
الصخور الرسوبية العضوية (Biological)
تتكون هذه الصخور نتيجة لنشاط الكائنات الحية الذى يؤدى الى تراكم بقياها الصلبة لتكون حجر رسوبى كالفحم وصخور الفوسفات. الصخور الرسوبية حجر الجير صخر الرخام مقارنة الرخام(متحول) مع الجير(رسوبي) الصخور المتحولة المتورقة صخر النايس صخر الشيست صخر الإردواز صخر الطين الصفحي التورق في الصخور المتحولة تنقسم الصخور المتحولة بناءً على النسيج والتركيب المعدني إلى قسمين اساسيين هما:
الصخور المتحولة المتورقة (Foliated) وتصنف بناءً على خشونة ودقة التورق
صخر الإردواز (Slate)
صخر الشيست (Schist)
صخر النايس (Gneiss)

الصخور المتحولة غير المتورقة (Non-foliated)
صخر الكوارتزايت (Quartzite)
صخر الرخام (Marble) الصخور المتحولة دقيق خشن فاتح داكن ريولايت بازلت جرانيت جابرو دقيق الحبيبات خشن الحبيبات فاتح اللون داكن اللون تنقسم الصخور النارية من حيث النشأة وطريقة ظهورها إلى قسمين اساسيين هما:
صخور نارية جوفية أو باطنية (Intrusive)
صخور نارية نابطة أو سطحية (Extrusive) الصخور النارية الصخور الذهب النحاس يعرف المعدن بأنه مادة صلبة، غير عضوية، تكونت نتيجة العوامل الطبيعية، و لها تركيب كيميائي محدد، و نظام ذري داخلي منتظم. معلومات عامة 479 452 الفضة (اوقية) 888 780 الذهب (اوقية) 30609 10452 الملح 32119 22029 الرمل الزجاجي 81913 40334 النحاس 147780 76747 الطين 254154 187144 الجبس 209201 211879 الكوارتز 391310 295012 حام الحديد (لاتريت) 630803 304243 الرخام 798458 407822 الكروم 3352749 3095921 الحجر الجيري 69202869 39506556 مواد البناء إنتاج 2009 إنتاج 2008 نوع الخام أهم المنتجات التعدينية في السلطنة بالطن المتري عقيق أحمر (جاسبر وكارنيليان) من منطقة وادي سال بالشرقية صخر الكوارتزايت صخر الرخام الصخور المتحولة غير المتورقة بريدوتايت بازلت جابرو أنديزايت ديورايت ريولايت جرانيت دقيق الحبيبات خشن الحبيبات سطحي جوفي التركيب الكيميائي النسيج النشأة فوُُق قاعدي قاعدي متوسط حمضي داكن اللون فاتح اللون تقسيمات الصخور النارية كربونات المنغنيز Rhodochrosite المعادن توزيع الصخور في عمان البِنْيات الرسوبية البِنْيات الرسوبية التطبقات الأحافير يعرف المعدن بأنه مادة صلبة، غير عضوية، تكونت نتيجة العوامل الطبيعية، و لها تركيب كيميائي محدد، و نظام ذري داخلي منتظم. علأر 1007 عــجــائب جـيــولــوجـيـة عــمــان (خريف 2012)
موضوع 1. المعادن والصخور في عمان
Full transcript