Prezi

Present Remotely

Send the link below via email or IM

Copy

Present to your audience

Start remote presentation

  • Invited audience members will follow you as you navigate and present
  • People invited to a presentation do not need a Prezi account
  • This link expires 10 minutes after you close the presentation
  • A maximum of 30 users can follow your presentation
  • Learn more about this feature in the manual

Do you really want to delete this prezi?

Neither you, nor the coeditors you shared it with will be able to recover it again.

DeleteCancel

Make your likes visible on Facebook?

Connect your Facebook account to Prezi and let your likes appear on your timeline.
You can change this under Settings & Account at any time.

No, thanks

Copy of uia presentation

uia aua oaa
by rasheed noreldaim on 6 May 2013

Comments (0)

Please log in to add your comment.

Report abuse

Transcript of Copy of uia presentation

Click anywhere & add an idea الخواص الأساسية للتربة
انضغاطية التربة : تتلخص هذه الخاصية في قابلية التربة (إلى درجة كبيرة احيانا) لتغيير بنيتها تحت تأثير المؤثرات الخارجية إلى بنية أكثر دموجا أو تراصا على حساب تقليل مسامية التربة .
و يرتبط بهذه الخاصية قانون مهم هو قانون الدموج أو التراص
انفاذية التربة للماء : الخاصية الثانية للتربة هى خاصية إنفاذية الماء ، أى قابلية ترشيح الماء و الترشيح في التربة يعتمد على درجة الدموج أو التراص للتربة ، و في الأطيان شديدة اللدونة و شبه الصلبة يعتمد الترشيح على وجود التدرج الإبتدائى للضغط ، الذى تبدأ حركة الماء عند التغلب عليه فقط .
و يرتبط بهذه الخاصية قانون الترشيح الطبقى .
مقاومة التربة للقص أو الزحزحة : تحت تأثير الحمل الخارجى ، يمكن للضغوط القعالة في بعض النقاط أن تتفوق على الأربطة الداخلية بين دقائق التربة ، و تنشأ إنزلاقات (زحزحات) لبعض الدقائق و يمكن هنا أن يختل إتصال التربة في احدى المناطق أى يتم التغلب على مقاومة التربة في تلك المنطفة .
إن المقاومة الداخلية ، المعارضة أو المانعة لإزاحة أو زحزحة الدقائق الصلبة في الأجسام السائبة المثالية تكمن فقط في الإحتكاك الناشئ في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق ، أما في التربة المتماسكة المثالية مثل الأطيان اللزجة ستقوم بقاومة زحزحة الدقائق فيها الأربطة البنيوية الداخلية و لزوجة ألغلفة الغروانية المائية للدقائق فقط و ليس في الإحتكاك الناشىء في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق . تسمى بالتربة الخفيفة لأنها سهلة العزق أو النكش في جميع حالات الطقس. و نظرا لنسبة المياه الضئيلة التي يمكن أن تحتفظ بها هذه الأتربة، فإنها تجف بسرعة. تحتاج هذه الأنواع من الأتربة إلى كميات كبيرة من المواد العضوية التي ذكرناها في الصنف الأول من الأتربة (التربة الطينية) لكي يتسحّن وضعها و مستوى خصوبتها.
السلتية (الطمي)"cilty soil" جيدة الصرف، كما أنها غنية بمادة الدُّبال، لذلك أكثر خصوبة من التربة الرملية. كما و يمكن لنا أن نحصل من خلال خلط التربة الطينية و التربة الرملية على ما يسمى بالتربة الطفالية "Loamy soil" وتعتبر أفضل الأتربة على الإطلاق.تتميز هذه التربة بأنه يسهل العمل بها و ليست قاسية و لا تشكل كُتلا كبيرة إذا جفّت . ويقال انه من أفضل الاشياء. أنواع التربة
يمكن تقسيم التربة إلى ثلاث أنواع رئيسية تتمثل فيما يلي :
التربة الطينية "Clay soil" ، تحتوي هذه التربة على حبيبات صغيرة جداً ترتص مع بعضها بقوة، ونتيجة لذلك فهي تحتجز الماء فيما بينها بالخاصية الشعرية (وهي خاصة ارتفاع السوائل في الأنابيب الدقيقة).
إن التربة الطينية لا تجف بسرعة خلال الطقس الجاف ولكن في الطقس الرطب تمتلئ الأفنية الصغيرة (الفراغات البينية) بين حبيبات التربة بالماء ولا يبقى فراغ للهواء فتصبح التربة مشبعة بالماء وهذا من مساوئ التربة الطينية. تتمتع جزيئات الطين بشحنة كهربائية خفيفة مما يسبب انجذاب الشوارد المعدنية (كالبوتاسيوم و الكالسيوم) إليها، إن إمساك جزيئات الطين للشوارد يحول دون فقدانها من التربة عبر انجرافها بماء المطر. وتتواجد هذه التربة عند مصبات الأنهار وعلى شواطئها ، حيث تنمو بعض الأعشاب والجنبات (الشجيرات).
التربة الرملية "Sandy soil «ؤ مكونات التربة
الجزء المعدني
تمثل الحبيبات المعدنية الهيكل الرئيسي للتربة وتنشأ من تفتت الصخور بفعل عوامل التعرية. التربة هي جسم حي
هناك نوعين من صخور القاعدة المادة الاساسيه منها ما تتكون في نفس موضع الصخور التي اشتقت منها وتسمى "محليه" . وما نقل بواسطة المياه الجاري هاو الجليد او الرياح ويتم ارسابها فوق صخور لاتنتمي اليها "صخور منقوله" وتشكل الجزء الأكبر من التربة . وتتكون بفعل التجوية الميكانيكية و الكيميائية . ويتصف الجزء المعدني من التربه بتكونه من حبيبات من الطفل والطمي والرمل بنسب مختلفه ، كما يتصف بانه مصدر المواد الغذائية للنبات التي لايكفي مجرد وجودها في التربه بل لابد ان تكون في حاله تمكن النباتات من الامتصاص السريع .
الجزء العضوي
عبارة عن بقايا النباتات والحيوانات متحللة كلياً أو جزئياً نتيجة مهاجمتها من قبل الأحياء الدقيقة في التربة. وتمر المواد العضوية عبر عدة مراحل وصولا إلى مرحلة التمعدن. و تسمى الطبقة السطحية من المواد العضوية بالفرش الحرجي.
الماء والهواء
لهما دورا هاما في تشكيل التربة وفي خصوبتها وفي نمو النباتات . فمن الهواء تصنع النباتات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون . أما الماء يقوم بتصفيه الأملاح السريعة الذوبان ونقلها إلى باطن الأرض عن طريق التسرب خلالها . تتميز التربة بعدة خصائص أساسية :
الخصائص الفيزيائية للتربة :
قوام التربة يعني التركيب الحبيبي للتربة حيث تصنف التربة حسب قطرها من الأكبر إلى الأصغر.
بنية التربة : كيفية انتظام الحبيبات ودرجة التحامل.
لون التربة : يكتسب تبعا لضيعة الصغرة – لنوع المعادن (الحديد مثلا يعطي تربة حمراء) .
الخصائص الكيميائية للتربة .
- المركب الماص بالتربة ويشكل من جزئيات سالبة تتجمع حولها أيونات موجبة وله دور مهم في تغذية النباتات.
- درجة حموضة التربة : يصطلح عليها PH نسبة أيونات الهيدروجين في ماء التربة) .
الخصائص البيولوجية للتربة :
- تكون الذبلل في التربة نتيجة تركز المعادن والحواد العضوية في التربة من غير نشاط بيولوجي وحسب عدة عوامل (مناخ وطيعة الصخرة الأم).
+ مراحل تكون ذبال التربة : تتكون عناصر الذبال من بقايا وحطام النباتات والحيوانات وبواسطة تفاعلات بيولوجية بين النبات وبقايا الحيوانات وفطريات وبكتريا.
يشكل الذبال الذي يؤدي إلى تماسك التربة وخصوبتها حسب النوع .
+ أنواع الذبال وخصائصها :
- الذبال الرطب : غني بالأزوت والكالسيوم وذوبية متوازية
- الذبال الخام بطيء بيولوجيا، بنية متفرقة، حموضة قوية، غابات صنوبرية في مناطق البادر الشمالية .
- الذبال المختلطة : تتجلله مادة عضوية متوسطة، سرعة نسبة الحموضة مابين 4 و35 . تعريف التربة :
التربة هي الجزء السطحي للقشرة الأرضية وتمثل منطقة التماس بين الصخرة الأم (المحيط الجيولوجي، الكائنات الحية) وتشكل التربة وسط عيش عدد كائنات حية حيوانية ونباتية كما تربط التربة والكائنات الحية مجموعة من العلاقات المتبادلة وهي تشكل مصدر عيش الإنسان باعتبارها الوسط الملائم لنمو النباتات بمختلف أشكالها وأنواعها. التربه وانواعها التربة الزراعية تتكون من ثلاثة مكونات هى :
مكون صلب عبارة عن حبيبات التربة المعدنية أضافة الى المادة العضوية .
و يوجد بين حبيبات التربة الصلبة فراغات تسمى مسام التربة و تنقسم التربة الى حجمين متساويين من الحبيبات الصلبة و من المسام . مسام التربة ليست فارغة بل تكون ممتلئة دائما بالمكونيين الآخرين للتربة أو أحدهما .
المكون السائل هو الماء و نظرا لذوبان أملاح التربة فية يسمى محلول التربة و عندما تكون التربة مشبعة بالماء كما فى حالة الرى بالغمر عند بدايتة يملأ الماء كل مسام التربة و يطرد الهواء فلا يتواجد لكن بعد قليل من الوقت يتم صرف الماء الزائد عن قدرة حبيبات التربة على الأمساك بالماء على شكل غلاف مائى يحيط بحبيبة التربة و فى المسام الشعرية .
المكون الغازى و هو الهواء الجوى لكن تزيد فية نسبة ثانى أكسيد الكربون قليلا و يكون مشبعا ببخار الماء . و الهواء ضرورى لتنفس جذر النبات و بدونة لا يمكن الزراعة مطلقا و هذا ما يحدث فى التربة الغدقة سيئة الصرف المشبعة بالماء حيث يرتفع منسوب ماء التربة الى قرب سطح التربة ( من ناحية أخرى فالقطاع الأرضى للمنطقة التى تنتشر بها جذور النبات ينتهى عندما يقابل طبقة أرضية صلبة أو عند مقابلة مستوى سطح الماء الأرضى الذى يشبع التربة و ينعدم بة الهواء و لا تخترقة جذور النباتات ) . kjk
See the full transcript