Loading presentation...

Present Remotely

Send the link below via email or IM

Copy

Present to your audience

Start remote presentation

  • Invited audience members will follow you as you navigate and present
  • People invited to a presentation do not need a Prezi account
  • This link expires 10 minutes after you close the presentation
  • A maximum of 30 users can follow your presentation
  • Learn more about this feature in our knowledge base article

Do you really want to delete this prezi?

Neither you, nor the coeditors you shared it with will be able to recover it again.

DeleteCancel

Make your likes visible on Facebook?

Connect your Facebook account to Prezi and let your likes appear on your timeline.
You can change this under Settings & Account at any time.

No, thanks

Untitled Prezi

No description
by

m sh

on 21 April 2013

Comments (0)

Please log in to add your comment.

Report abuse

Transcript of Untitled Prezi

Brainstorming Results Realisation Sketches تحليل محتوى كتاب العلوم في نظام المقررات نموذج استمارة تحليل المحتوى ممارسات التدريس البنائي نموذج ملاحظة الملاحظة تقويم عمليات تطوير المناهج الدراسية في التعليم العام للبنين بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة والخبارت العالمية المعاصرة نموذج مقابلة طرق توزيع الاستبيان الإجابات المفتوحة : ( أذكري الأسباب التي تعتقدين أن لها تأثيراً على ضعف أداء المعلمين ؟)
2- الإجابات المغلقة : هي ما يحدد فيها الباحث إجابات معينة , وعلى المجيب اختيار ما يراه مناسب.
3- إجابات التكملة : ( من أي جامعة تخرجت ؟)
4- الإجابات المجدولة : تشبه إجابات التكملة من حيث أن الباحث يوفر للمجيب فراغاُ ويطلب منه اجابته بعبارة أو كلمات محددة , ولكن يختلف عن إجابات التكملة من ناحية شمولية الإجابة .
5- الإجابات ذات القياس :وهي ما يمكن بواسطتها تحديد قناعة المجيب بالموقف أو السؤال المطروح , حيث يتم تحديد الإجابة باستخدام مقياس ليكرت الذي يتكون من خمس درجات ,تتدرج من (1-5) لتسجيل مدى القناعة أو موافقة المجيب للسؤال أو الفكرة المطروحة . مثال
6- الإجابات المختارة : الإجابات المختارة هي التي تتكون من عدد من الخيارات– لا تقل عن خيارين – يختار المجيب فيها ما يراه مهماً أو ما ينطبق عليه منها .
7- الإجابات ذات الخيارين: الإجابات ذا الخيارين تشبه الإجابات المختارة تماماً ,إلا أنها لا تزيد عن خيارين , كأن يكونا (نعم ) و (لا) أو (صح ) و(خطأ), سؤال خاص و وأخر عام
السؤال الخاص هو ما يخص فئة مجيبين دون الأخرى مثال هل سبق أن درست في المرحلة المتوسطة؟ نعم لا لا اعلم

السؤال العام فهو ما يطلب من جميع الأفراد الإجابة علية هل تعتقد زيادة الرواتب ذات أثر إيجابي على إنتاجية المدرس ؟

سؤال عن الحقائق : فهو يسأل عن حقيقة معينة مثل : عدد الأولاد ؟ متزوج أم أعزب ؟

السؤال عن الآراء : فهو يسأل عن رأي المجيب الشخصي ووجهه نظرة نحو موقف معين (هل ترى أن للزواج تأثيرا سلبيا على تحصيل الطالب الجامعي ؟ أسئلة مباشرة : توجه للحصول على المعلومة الصحيحة بشكل مباشر مثل (هل تحب عملك ؟ ) وهي توضح مدى حب المجيب للعمل .

غير مباشرة : توجه لاستنتاج المعلومة الصحيحة المقصودة بشكل غير مباشر مثل هل ترين أن عملك يهيئ لك التقدم الوظيفي كما هو عليه الحال في بعض الأعمال الأخرى ؟ فيعرف منها مدى حب الشخص للعمل من خلال ما يصفه المجيب.

أسئلة بصيغة سؤال وأخرى بصيغة جملة مثل هل توافق على تطبيق نظام اليوم الكامل؟ وهو سؤال مباشر.
سؤال بصيغة جملة ( تطبيق اليوم الكامل يتيح للطالب والمعلم فرصاً تعليمية كثيرة) وتعرف إجرائياً بأنها: :]الوسائل التي يستخدمها الباحث أثناء بحثه للإجابة عن أسئلة البحث وتحقيق الأهداف المرجوه منه[. مفهوم أدوات البحث: هي ما يذكر القحطاني وآخرون (2000,ص263) المقصود بها أنه:"الوسيلة التي تتم بواسطتها عملية جمع البيانات بهدف اختبار فرضيات البحث أو الإجابة عن تساؤلاته". إعداد وتقديم
منار مشعل الشبلان أدوات البحث العلمي استمارات تحليل المحتوى الاختبارات أنواع الملاحظة خطوات إجراء المقابلة المقابلة وضع أسئلة خاصة توضح مدى صدق المفحوص.
وضع أسئلة خاصة ترتبط إجاباتها بإجابات أسئلة أخرى موجودة في الاستبيان. لضمان صدق الإجابات لأبد من ..
خطوات تصميم الإستبانة الإستبانة مفهوم استمارات التحليل يذكر العساف (2012,ص223) انها استمارة يصممها الباحث ليفرغ فيها محتوى كل مصدر بحيث تنتهي علاقته بعد ذلك بمصدر ذلك المحتوى .

ويضيف عدس وآخرون (1416,ص206) انها الاداة التي يصممها الباحث لتساعده في جمع البيانات المطلوبة ورصدها لإيجاد معدلات تكراراتها .
وتمتد مستويات درجة التواجد من اثنين إلى ثلاثة أو تزيد حسب الدقة التي يريدها الباحث ويتوخاها. أنواع الإختبارات ظروف التطبيق.

التعليمات وطريقة الاجابة.

الشيء المقاس .

الصياغة وشكل الفقرات.

طريقة تفسير النتائج. تصنيف الإختبارات عرفها عبيدات وآخرون ( 1989م ، ص193 ) بأنها: "مجموعة من المثيرات ( أسئلة شفوية أو كتابية أو صور أو رسوم ) أعدت لتقيس بطريقة كمية أو كيفية سلوكاً ما ، والاختبار يعطي درجة ما أوقيمة ما أو رتبة ما للمفحوص ، ويمكن أن يكون الاختبار مجموعة من الأسئلة أو جهازاً معيناً ". مفهوم الإختبارات احتمال تحيز الباحث.
احتمال وقوع الخطأ من قبل الباحث بغير قصد.
اندماج الباحث مع المجموعة ومعرفة هويته من قبل المبحوثين قد يجعلهم يغيرون سلوكهم بشكل مغاير لسلوكهم قبل أو بعد انتهاء الدراسة.
صعوبة ترميز بعض البيانات.
ماتثيره الملاحظة من جدل بين علماء الدراسات الانسانية حول مخالفة المبادئ الاخلاقية ,عندما لايتم إخبار الافراد تحت الدراسة أنهم تحت الملاحظة.
الدراسات المعتمدة على الملاحظة لاتدرس الا عينة صغيرة لما تتطلبه من بيئة وتجهيزات معينة. عيوب الملاحظة تزيد من الثقة بالنتائج التي يتوصل إليها الباحث.

دراسة بعض السلوكيات التي يتعذر جمع البيانات عنها عن طريق استخدام الاستبانة والمقابلة.

بعكس الاستبانة التي تعتمد على الالفاظ المكتوبة , فإن الباحث بإستخدامه الملاحظة ,يمكن أن يدرس كلاً من الألفاظ والحركات الجسدية لمجموعة البحث. مزايا الملاحظة ستحتوي بطاقة الملاحظة على البيانات التالية : مدة كلام المعلم بالدقائق , ومدة كلام الطلاب بالدقائق ,والتوجيهات التي يصدرها المعلم , وأنماط الثناء والعقاب التي يستخدمها. إعداد بطاقة الملاحظة وتشمل :أنماط السلوك المتوقع ملاحظته ففي المثال السابق حددي البيانات التي يجب ان تشتمل عليها بطاقة الملاحظة.

مثال: في دراسة بعنوان :أنماط التفاعل اللفظي بين المعلمين والطلبة في حصص الرياضيات يشير ابراهيم وردادي (2012,ص170) الى مفهوم الملاحظة بأنه:” يقصد بها توجية الباحث لشعوره وتركيز وعيه على الظاهرة محل الدراسة , بطريقة إرادية ومضبوطة , ثم تسجيل مايراه بموضوعية دون الحكم على مشاعر ودوافع الشخص الملاحظ, ودون تحكم في المتغيرات التي تؤثر في الظاهرة". مفهوم الملاحظة مقومات نجاح المقابلة نشاط ماذا يجب عليكِ فعله حتى تكوني مقابِله ناجحة رابعاً:الغرض من المقابلة في ميدان التفاعلات الاجتماعية مقابلة الإلتحاق بالعلاج أو المؤسسة.

مقابلة الفرز والتشخيص المبدئي.

مقابلة البحث الاجتماعي والشخصي للحالة.



مقابلة ما قبل وما بعد الاختبارات النفسية.

المقابلة الممهدة للعلاج النفسي.

المقابلة مع أقرباء المريض وأصدقائه ثالثاً:غرض المقابلة في الميدان الإكلينيكي يعرفها عدس واخرون (1416,ص159) بأنها: اداة للحصول على البيانات من مصاردها البشرية .

ويضيف الوليعي (2012,ص103) تعريفاً لها بأنها :"مجموعة من الاسئلة التي يقوم الباحث بإعدادها مسبقاً ثم يوجهها إلى المبحوث ,ويسجل الاجابات , ويمكن اعتبارها استبانة شفوية".


ويمكن تعريفها إجرائياً بأنها:]مجموعة من الاسئلة يوجهها الباحث إلى المبحوث للحصول على اجابات اسئلة بحثه والتي وضعها مسبقاً[ مفهوم المقابلة: أن يكون السؤال قصير.
تجنب الأسئلة التي تؤثر على المجيب.
الوضوح والدقة والتحديد في صياغة السؤال .
تجنب الأسئلة التي تجوب فكرتين.
تجنب الأسئلة القابله للتأويل مثل هل (هل التدريس عبادة )؟ قواعد تراعى في صياغة الأسئلة : اذكري أمثلة نشاط دراسة مدى التفاعل والاتصال بأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الملتحقين بمقررات التعليم الإلكتروني حددي نوع الإستبانة التالية شروط الإستبانة أن يعالج الاستبيان مشكلة هامة تسهم نتائجها في تقديم البحث .
أن يبين أهمية المشكلة بوضوح في الكتاب الغلافي .
أن تكون تعليمات الكتاب الغلافي حول كيفية الإجابة عن الأسيلة سهله وواضحة .
أن تكون طباعته مقروءة
أن تكون الأسئلة مرتبة ترتيبا سيكولوجيا جيدا
أن يكون مختصرا بقدر ما تسمح به المشكلة المدروسة .
أن يكون السؤال واضح ومفهوم .
أن يبحث السؤال نقطة واحدة فلا يجمع بين نقطتين.
أن يكون السؤال ضروري .
أن يبتعد السؤال عن العمومية . يذكر الوليعي (2012,ص100) تعريفاً لها بأنها:"أداة من أدوات البحث يستخدمها الباحث لجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحثه , وهي استمارة تحوي مجموعة من الأسئلة التي أعدها الباحث لسؤال أفراد عينة الدراسة , أو العبارات التي يطلب من المبحوث الإجابة عنها ,ويجاب عن الأسئلة تحريرياً". مفهوم الإستبانـــــة البيانات الأولية الخاصة بوثيقة التحليل.

فئات المحتوى.

وحدات التحليل.

الملاحظات. محتويات استمارات التحليل الإعداد للمقابلة تعتبر عملية تتيح الفرصة للمستجيب للتعبير الحر عن الآراء والأفكار والمعلومات.

تتحول من أداة إتصال ووسيلة التقاء إلى تجربة عملية.

تعتبر المقابلة مصدراً كبيراً للبيانات والمعلومات فضلاً عن كونها أداة للتعبير والتوعية والتفاعل الديناميكي.

تختلف أهداف المقابلة باختلاف الغاية التي تستهدف المقابلة إلى تحقيقها في نهاية المطاف. أهمية المقابلة: التسجيل أثناء الملاحظة دون تأجيل: بإستخدام أدوات التسجيل والكاميرات إلا أن ذلك يحتاج موافقة المبحوث وفي مواقف طبيعية. التأكد من صدق الملاحظة :ويتم عن طريق :

إعادة الملاحظة أكثر من مره وعلى فترات متباعدة.
مقارنة مايلاحظة الباحث مع مايلاحظة باحث آخر في نفس المجال ,حيث يعمد بعض الباحثين لتدريب مساعديهم .
التسجيل أثناء الملاحظة دون تأجيل: بإستخدام أدوات التسجيل ولاكاميرات إلا أن ذلك يحتاج موافقة المبحوث وفي مواقف طبيعية. أن يقتصر مكان المقابلة على المقابِل والمقابَل فقط .
توضيح الهدف من البحث بشكل عام,وكل جانب من جوانب المقابلة بشكل خاص.
إشعار المقابل بأهمية موضوع البحث ودوره في تحقيق أهدافه.
طمأنة المقابل بأن جميع ما يدلى به من معلومات لن تستخدم لغير أغراض البحث وأن إجاباته لن تحلل وحدها وإنما مع إجابة بقية أفراد العينة.
أخذ موافقة المقابل(بالفتح) بالوسيلة التي سوق يطبقها المقابل(بالكسر) لتسجيل المعلومات, سواء أكانت كتابة أو تسجيلاً آلياً. برأيك ماهي السبل التي تعين المقابل لتهيئة الجو المناسب لإجراء المقابلة؟ يشير (العساف,1431هـ,ص356-357) ان دليل المقابلة هو عبارة عن عدد من الصفحات يستخدمها الباحث عند إجرائه المقابلة, ويكتب فيها الأهداف التي حددها في الخطوة الأولى وما يتصل بها من أسئلة تعينه على حصر المقابلة بما له صلة بالبحث من جانب وتقنن –له طريقة كما ذكر (بورق)و (قول) – , ويهيأ الجو المناسب للمقابلة بحيث تأخذ الشكل المنطقي في تدرج الأسئلة وترابطها وعدم تداخلها من جانب آخر. تصميم دليل المقابلة المقابلة الحرة

المقابلة المقننة

المقابلة غير المقننة

المقابلة البؤرية

المقابلة غير الموجهة خامساً: من حيث طبيعة الاسئلة قد تتأثر إجابات بعض المفحوصين بطريقة وضع الاسئله خاصة إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة .
هناك فروق واضحة بين المفحوصين من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان .
يميل بعض المفحوصين إلى تقديم معلومات غير دقيقة أو قد يخشى التعبير الصريح عن أرائه ومواقفه لاعتبارات اجتماعية معينة , أو لاعتبارات أمنية تتعلق بسلامته الشخصية .
قد لا يتوفر مستوى الجدية المرتفع عند بعض المفحوصين فيجيب بتسرع وعدم اهتمام .
انه لا يمكن استخدام الاستبيان في مجتمع غالبية أفراده لا يجيدون القراءة والكتابة .
قلة العائد من الاستبيانات إذ تراوح نسبة العائد منها في أمريكا مثلاً بين 10% إلى 50% وهذا يؤثر تأثيراً مباشراً في عينة البحث . العيوب الاستبانة يمكن الحصول على معلومات من عدد كبير من الأفراد متباعدين جغرافياً بوسيلة الاستبيان بأقصر وقت ممكن مقارنة مع وسائل أخرى لجمع البيانات والمعلومات.
يعتبر الاستبيان من أقل وسائل جمع المعلومات تكلفة سواء في الجهد المبذول أو المال .
يعتبر كثير من الباحثين أن المعلومات التي تتوفر عن طريق الاستبيان تكون أكثر موضوعية .
يوفر الاستبيان وقتاُ كافياً للمستجيب للتفكير في الإجابة مما يقلل الضغط عليه ويدفعه إلى التدقيق في معلوماته .
تتوفر للاستبيان ظروف التقنين أكثر مما تتوافر لوسيلة أخرى وذلك نتيجة للتقنين في الألفاظ وترتيب الأسئلة .
لا يحتاج الاستبيان إلى عدد كبير من جامعي البيانات نظراً لان الإجابة على أسئلة الاستبيان وتسجيلها لا يطلب إلا المبحوث وحدة دون الباحث . الاستبانة المزايا س/ حددي مجال الملاحظة ومكانها وزمانها. مجال الملاحظة هو:التفاعل اللفظي بين المعلم والتلاميذ.
المكان:غرفة الصف.
الزمان:حصة الرياضيات. تحديد مجال الملاحظة ,وفقاً لأهداف الدراسة ,ومكانها,وزمانها.

مثال: في دراسة بعنوان :أنماط التفاعل اللفظي بين المعلمين والطلبة في حصص الرياضيات إجراءات الملاحظة تسجيل المقابلة يتطلب من الباحث أن يقوم بعمليتين متزامنتين معاً هماً:

إجراء دراسة أولية للدليل.

تدريب المقابل على إجراء المقابلة. الدراسات الأولية ثانياً:عدد العملاء أو المقابلين المستجيبين المقابلة المفتوحة المقابلة المقفلة المقابلة المقفلة - المفتوحة اولاً: وفقاً لنوع الأسئلة التي يطرحها الباحث أنواع المقابلة: نجاحها يعتمدعلى التعاون.
يصعب مقابلة عدد كبير من الأفراد.
انها تتأثر بالحالة النفسية.
أنها تتأثر بحرص المستجيب على نفسه.
تتطلب مقابلين مدربين على إجرائها.
صعوبة التقدير الكمي للاستجابات.
صعوبة تسجيل الإجابات. انها افضل وسيلة لاختبارالصفات الشخصية.
تشخيص المشاكل الانسانية.
توفر عمقاً في الإجابة.
تستدعي معلومات صعب الحصول عليها.
توفر إمكانية الحصول على اجابات 95%.
انها ذات فائدة كبرى في الاستشارات.
توفر مؤشرات غير لفظية تعزز الاستجابات. المقابلة العيوب المزايا
Full transcript