Loading presentation...

Present Remotely

Send the link below via email or IM

Copy

Present to your audience

Start remote presentation

  • Invited audience members will follow you as you navigate and present
  • People invited to a presentation do not need a Prezi account
  • This link expires 10 minutes after you close the presentation
  • A maximum of 30 users can follow your presentation
  • Learn more about this feature in our knowledge base article

Do you really want to delete this prezi?

Neither you, nor the coeditors you shared it with will be able to recover it again.

DeleteCancel

Make your likes visible on Facebook?

Connect your Facebook account to Prezi and let your likes appear on your timeline.
You can change this under Settings & Account at any time.

No, thanks

إعداد : حبيبة الكثيري

No description
by

aklam aklammmm

on 16 March 2014

Comments (0)

Please log in to add your comment.

Report abuse

Transcript of إعداد : حبيبة الكثيري

Results
Drive
Core
Phase 1
Phase 2
Foundation
إعداد : حبيبة الكثيري
الجزء الثالث


مفهوم التدخل المبكر:
(الاجراءات والبرامج التى تتم للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة منذ لحظة التشخيص قبل وأثناء الولادة أو بعدها حتى يصل الطفل إلى سن المدرسة ويتضمن ذلك العملية كلها بداية من إمكانية التعرف المبكر على الحالات وتتبعها حتى مرحلة التدريب والإرشاد وتعتمد العملية بشكل أساسى على الوالدين والبيئة المحيطة).

فريق العمل في برامج التدخل المبكر:
وهذا الفريق يتكون من مجموعه من التخصصات الشاملة وبتالي تستطيع هذه المجموعة ان تقدم تشخيص ً تكاملياً وخدمة تكامليه لا تهمل جانب دون جانب و يشمل فريق العمل في برامج التدخل المبكر كل من (أخصائي نساء وتوليد- طب المخ والأعصاب -طب الأطفال-التمريض- طبيب العيون- أخصائي السمعيات -أخصائي نفسى -أخصائي اجتماعي -أخصائي اضطرابات النطق والكلام -أخصائي العلاج الطبيعي -المعلمين -معلم التربية الخاصة- أولياء الأمور).



إعداد : حليمة المقرشي
الجزء الثاني

تتكون عملية التدخل المبكر من عدة مراحل او خطوات هي: التعرف، الاكتشاف، التشخيص، التدريب والإرشاد.
التعرف: ملاحظة العلامات الأولى أو الإشارات التى تنبئ بأن الطفل معرض لخطر النمو أو أنه فى تقدم شاذ.
الاكتشاف: عن طريق بحث هذه العلامات ومن خلال عمليات المسح من خلال التحاليل وحملات التطعيم وإجراء بعض الاختبارات.
التشخيص: التشخيص يؤكد وجود خلل فى أحد جوانب النمو وأن الطفل معرض للخطر والتى تستحق برامج التدخل.
التدريب والإرشاد: كل أشكال الاستشارة المتاحة للآباء والأسرة وتقديم المعلومات >>وهذه المرحلة تقدم للأسرة او المربين الذين يتعاملون مباشره مع الطفل ولديهم القدرة على ارشاده وتقديم المعلومات له وتدريبه .


مراحل عملية التدخل المبكر:


الخصائص السلوكية :
ليست هناك سلوكيات اجتماعية أو انفعالية محددة لمتعددى الإعاقة ولكنها تظهر في شكل اضطرابات سلوكية، وانفعالية (تظهر المشكلات السلوكية في شكل اضطراب سلوكي واضطراب انفعالي , حركات عشوائيه , عدم التحكم والسيطرة في السلوك والاندفاع في بعض التصرفات في المواقف كالصراخ .. ونجد أن التعامل والتدخل للتعديل امر ليس سهلآ ويحتاج لتدخل متخصص وبرامج لهذا الغرض من التعديل )


خصائص الاعاقة المتعددة:

الخصائص الاكاديمية:

يتعرض الأطفال متعددو الإعاقة بشكل أكبر للصعوبات الأكاديمية من أقرانهم الذين لا يعانون من أيه إعاقة، والمشكلة ليست دائما في توظيف المهارات الأكاديمية، بل في الفرص التعليمية المحدودة التي تؤدي إلي انجاز أكاديمي محدود بسبب الغياب عن المدرسة او قطع اليوم الدراسي بسبب العلاجات أو الإحساس بالتعب والاجهاد. مما يؤثر علي درجاتهم وتحصيلهم بسبب عدم القدرة علي متابعة المنهاج الأكاديمي .
(الجانب المعرفي مرتبط تماماً بالجانب الاكاديمي , كلما كان هناك تحسن في الجوانب المعرفية والقدرة على الانتباه والادراك والتذكر والعمليات المعرفية والعمليات العقلية العليا كالتفكير وحل المشكلات بالتالي يترتب عليها جانب اكاديمي متميز )


خصائص الاعاقة المتعددة:

الخصائص المعرفية : ( الانتباه , التذكر , الادراك , الحفظ والاسترجاع ..)
تعتمد الخصائص المعرفية للأطفال متعددي الإعاقة على نوع الإصابة والإعاقة، فمثلا تكون بعض الإعاقات الجسمية مصحوبة بالإعاقة العقلية، فنجد أن الأطفال المعوقين جسميا وهم متخلفون عقليا يتلقون خدمات تربية خاصة كالتي يتلقاها المتخلف عقليا وبالطريقة نفسها.
بعض الإعاقات لا تؤثر علي القدرة المعرفية لدي الطالب كإعاقات الشلل الدماغي،حيث نجد أنهم يعانون من :
أ) اكتساب المهارات بشكل أبطأ من غيرهم .
ب) يميلون إلي نسيان المهارات التي لا يمارسونها.
ج)يجدون صعوبة في تجميع وتركيب المهارات التي تعلموها على نحو مستقل.
د) لديهم صعوبات في الإدراك والتمييز وعدم القدرة على الانتقال من مهارة إلى أخري بشكل ذاتي.
ه) كما يعانون من مشكلات في الانتباه واستقبال المعلومات والذاكرة وعدم القدرة علي حل المشكلات .


خصائص الاعاقة المتعددة:

(هم الافراد الذين يعانون إعاقات بدنية أو حسية بالاضافة إلى إعاقة او اعاقتين اخريتين بحيث تحول دون استجابة الفرد في غرفة الدراسة )
اي ان هناك اعاقه اساسية مصحوب لها اعاقة اخرى , في بعض الاحيان يكون هناك تشابه واختلاط في التشخيص لايعلم من هي الاعاقة الاساسية والمصاحبة فيقال عن هؤلاء الاطفال انهم ذوي اعاقات مزدوجة او متعددة مثل :إعاقة عقلية وإعاقة بصرية أو إعاقة عقلية وإعاقة سمعية)

وفي تعريف أخر يعرفهم بعض الباحثين بأنهم "الأفراد الذين يعانون من إعاقتين أو أكثر من الإعاقات المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة" مثل : الصمم وكف البصر، والتخلف العقلي والصمم، وكف البصر والتخلف العقلي...
وتؤدي هذه الإعاقات إلي مشكلات تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها بالبرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع الإعاقات.


من هم متعددو الاعاقة؟؟


التدخل المبكر في المنزل : هوعباره عن تقديم الارشاد و تدريب للوالدين ثم يقوم الوالدين بتدريب الطفل على اكتساب المهارات المطلوبة والتعامل مع الطفل وفق حالته و نمو في مختلف المجالات بالإضافة الى استقبال بعض الأخصائيين في المنزل مثل المرشدات واخصائيات التخاطب او اخصائيات العلاج الطبيعي وغيرها وبتالي هنا يتم نقل الخدمة مباشره او التدخل مباشرةُ الى منزل الطفل الذي يحتاج الى هذه الخدمة

التدخل المبكر في المراكز المتخصصة : ربما يكون هذا بسيط وسهل لاكن له بعض الايجابيات وبعض السلبيات وهو ان ينتقل الطفل مباشرةً الى المراكز المتخصصة حتى يتلقى الخدمة في هذه المراكز ومن صعوبتها ربما انها مكلفه بعض الشيء وتستهلك الوقت بنسبه للوالدين وربما تكون مجهده من حيث الانتقال ومن حيث وسيلة المواصلات .

التدخل المبكر في المنزل والمركز : تقسيم الايام بحيث تكون ايام هناك ايام يتلقى فيها التدخل والارشاد في المنزل وايام اخرى يتلقى الطفل التدريب في المركز المتخصصة ويتلقى الطفل هذه الخدمات مناوبةً بين المنزل والمركز حيناً فحين

التدخل المبكر في المستشفى : وهو يركز على الاطفال ذوي الاعاقات التي تتميز بدرجه عالية من الشده فهنا يلزم بقاء الطفل المستشفى فتره طويله من الوقت ويكون الافضل تقديم الخدمة داخل المستشفى تكاد تكون طويله نسبيا. 

التدخل المبكر من خلال (وسائل الإعلام).
 


استراتيجيات (نماذج) التدخل المبكر:


التدخل المبكر له تأثير إيجابي على جوانب النمو المختلفة سواء فى الجانب العقلى أو الجانب الانفعالي أو الاجتماعي أو اللغوى والسلوكى، ويخفف من تأثيرات الإعاقة أكثر مما لو تم التدخل متأخراً. وأثبتت البحوث أن معدل النمو والتعليم الإنساني هى عملية أكثر سرعة فى سن الروضة وبالتالى فهى الفترة التى يمكن فيها مواجهة الصعوبات المختلفة التى يعانها الطفل وكذلك إكسابه المهارات مبكرا مما حسن الآداء لديه.

* التدخل المبكر يساعد الأطفال الذين يعانون من تأخر فى النمو على تحقيق مستويات متقدمة من الوظائف الإدراكية والاجتماعية كما أنه يمنع العيوب الثانوية عند الأطفال المعوقين.
للتدخل المبكر تأثير هام على الوالدين والإخوة وكذلك الطفل المعوق، فالأسرة التى لديها طفل معوق دائما ما تشعر بالإحباط والعزلة عن المجتمع ويزيد توترها ويأسها وإحساسها بالعجز، فالضغط الناتج عن وجود طفل معوق يؤثر على مدى مساعدة الأسرة له وبالتالي يؤثر على تقدم الطفل. والتدخل المبكر يعمل على تحسين معاملة الأسرة للطفل مما يكسبهم المعلومات والمهارات اللازمة لتعليم طفلهم وإكسابه المهارات وقضاء وقت الفراغ معهم بجانب العمل.

* التدخل المبكر يعود بالفائدة على الفرد والأسرة والمجتمع، حيث أن الطفل الذى يتعلم ويعتمد على نفسه يقلل الاعتماد على المؤسسات الاجتماعية وهذا يحقق فائدة اقتصادية.




أهمية التدخل المبكر


يحتاج المعوقون إلي أساليب واستراتيجيات في كيفية التواصل مع غيرهم من الناس.

تحتل الحاجات الاجتماعية أهمية خاصة لدي المعوقين، حيث يحتاج هؤلاء إلي التقبل من الآخرين مما يشعرهم بالارتياح, وبوصول الطفل إلي مرحلة المراهقة يحتاج إلي التفاعل الايجابي مع الأقران، وبالتالي تحتل الاتجاهات الايجابية نحوهم أهمية خاصة، ويجب أن يعمل المعلم علي تعديل الاتجاهات بشكل إيجابي نحوهم، ويجب أن لا يظهر الحماية الزائدة لهم وعدم إظهار الرفض لهم أو استخدام العقاب بل اظهار التوازن.

يحتاج المعوقون إلي فصل دراسي واسع، خصوصا من يستعمل الكرسي المتحرك منهم, ويجب أن تزود المباني بمصاعد كهربائية، وتوفير مشايات جانبية ومنحدرات لتسهيل عملية التنقل.


تابع : الاحتياجات الخاصة بذوي الاحتياجات ومتعددي الإعاقات


الاحتياجات الخاصة بذوي الاحتياجات ومتعددي الإعاقات

احتياجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (وهنا تتفق الاعاقه الواحده مع الاعاقات المتعدده) كما يلي:

يعاني بعض الأطفال المعوقين من اضطرابات في الإدراك البصري أو السمعي ولذلك فهم بحاجة إلي الجلوس في المقدمة بالقرب من المعلم، مع استخدام أجهزة عرض بدلا من السبورة العادية واستخدام وسائل تعليمية مختلفة.

احتياج بعض الأطفال إلي أجهزة تعويضية أو أجهزة مساعدة، وبالتالي يجب أن يكون المعلم قادرا علي كيفية التعامل معهم.

يحتاج المعوق إلي أجهزة معينة تساعده في المرحاض أو عند تناول طعامه أو عند الحركة.



الاحتياجات المختلفة العامة لمتعددي الإعاقات

الخصائص الجسمية :

أ) يحتاج الطفل متعدد الإعاقة إلى المساعدة في التنقل .

ب) يعاني من مشكلات طبية كالشلل الدماغي والأمراض الناتجة عن الإعاقة.

ج) يعاني من محدودية في مهارات العناية بالذات ويعتمد بشكل كبير علي المحيطين به في مهارات الحياة اليومية.

ج)يحتاج إلى الدعم في معظم الأنشطة الحياتية الرئيسية كالعلاقات وكذلك المساعدة في المهارات المهنية.

خصائص الاعاقة المتعددة:

لمقرر : تكنولوجيا التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة
للدكتور : وليد ابو ريه
اعداد : امل السناني

الاعاقات المتعددة

الرئيسية

إشراف الدكتور :
وليد ابو رية

إعداد الطالبة :
حبيبة الكثيري

الرئيسية

1-يتولى المركز الذي يسعى بكل اقسامه وتخصصاته الى نشر ثقافة التعامل فئة ذوي الاعاقات المتعددة سواء بالنسبة للمعلمين وتدريبهم أو أولياء الامور وتوعيتهم بأساليب التعامل مع أبنائهم .
2-ارشاد المتعلمين داخل المدارس بضرورة احترام هذه الفئة وحسن التعامل معهم ومحاولة دمجهم مع باقي المتعلمين في المؤسسة التربوية
3-تحديد تكنولوجيا التعليم أو التكنولوجيا المساعدة ويبدأ ذلك بتحديد إحتياجات كل فرد على حدة
4-تقديم البرامج التدريبية وورش العمل للمعلمين في مهارات استخدام وتصميم وانتاج وتوظيف تكنولوجيا التعليم
5-وضع خطط اختيار او تصميم وانتاج وادارة واتاحة تكنولوجيا التعليم او التكنولوجيا المساعدة التي يحتاج اليها كل فرد وكل حالة على حدة .

إن استخدام تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقات المتعددة من المجالات
التى تمثل تحديا كبيرا للأنظمة التربوية ؛ ويتطلب ذلك ضرورة إنشاء مركز مصادر تعلم
سواء على المستوى القومى أو على المستوى المحلى يتولى المسؤوليات الاتية :



مجالات استخدام تكنولوجيا الاعاقات المتعددة

الرئيسية

برنامج
بورتيدج

برنامج
بافاريا

البرامج التربوية

الرئيسية

نظام التواصل.(2008،مارس) ،تم استرجاعها بتاريخ 15،اكتوبر،2013م من موقع
http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=6791

محمد،فارعة حسن ،وفوزي ايمان(2009)، تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة (المفهوم والتطبيقات)،القاهرة : دار النشر عالم الكتب.

مرزوق،سماح عبد الفتاح(2010).تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة (ط1).عمان:دار المسيرة للنشر

المراجـــــع

البرامج

الرئيسية

برنامج بورتيدج

يعتبر برنامج بورتيدج نظام لتقييم حاجات صغار السن ممن يعانون تأخرا فى النمو بما فيهم من يعانى من إعاقات حادة فى التعليم ثم يهتم بعد ذلك بتعليم تلك المهارات التى يحتاج الطفل إلى اكتسابها ويستند نجاح برنامج بورتيدج وشعبيته على تقبل الوالدين باعتبارهما شخصيات محورية فى نمو الطفل وبالتالى يتمركز هذا البرنامج حول المنزل والزائرة المنزلية التى تساعد الوالدين بالدعم الفنى وتقديم الاستشارات بكيفية مساعدة االاطفال ليصبحوا أكثر فاعلية كمدرسين من خلال مشاركتهم لأطفالهم فى منظومة تعليمية دقيقة تستجيب بطريقة مرنة لحاجات الفرد
يستند برنامج بورتيدج على أربعة أنشطة رئيسية
1زيارات منزلية أسبوعية تقوم بها زائرة منزلية مدربة.
2أنشطة تعليمية مكتوبة أسبوعيا ومصممة بصورة فردية لكل طفل فرد ووالديه.
3التعليم والتسجيل ويقوم به الوالدان. 4- إشراف اسبوعى من الزائرة المنزلية.








الرئيسية

1اكتشاف و تحديد نقاط القوة والضعف على المستوى البدنى والحسى , بحيث يمكن تطوير قدرات المعاق الى الحد الذى يسمح بالاستفادة من البرامج التربوية والتأهيلية إلى أقصى حد ممكن

2بناء إمكانات التواصل عبر اللغة أو أساليب الاتصال الأخرى واختيارأفضل أساليب التدريس والتوجيه الملائمة وذلك من قبيل الاعتماد على الحركة لتطوير قدرات التواصل من خلال حركات الجسم والإشارات والرموز لدى الأطفال الصم والمكفوفين

3مخاطبة كل القدرات التى يظل فى إمكان المتعلم توظيفها لا الاقتصار على البعض منها دون الآخر لاستثارة دافعية المتعلمين إكسابهم الثقة فى أنفسهم ومن ثم تحقيق أفضل نتائج ممكنة

4تشجيع مشاركة الوالدين فى البرامج التربوية بداية من تشخيص الحالات وتحديد مستوى الإعاقة ونقاط القوة, الى تنفيذ البرامج والمساهمة فيها

5تشجيع البحوث والدراسات فى مجال تطوير ما يعرف باسم البـرامج التربوية الفرديــة

يمكن تحديد أهم الاستراتيجيات التربوية بالنسبة لفئة متعددى الإعاقة مع الأخذ فى الاعتبار أن كل حالة فردية تتحدد لها أهدافها التربوية و أساليب تحقيقها فى ضوء إمكاناتها الخاصة.


مزايا تكنولوجيا التعليم لذوي الاعاقات المتعددة

التكنولوجيا
والإعاقات
المتعددة

الاعداد

المراجع

تطبيقات التكنولوجيا

البرامج التربوية

مجالات التكنولوجيا

مزايا التكنولوجيا

البرامج

الرئيسية

مكونات برنامج بافاريا
يمكن استخدام هذا المنهاج لـذوي الإعاقة المتعددة كالإعاقة العقلية مـع الإعاقة الجسدية أو الإعاقة العقلية مع حـالة العمى أو ضعف البصر أو الإعاقة العقلية مع حالة الصمم أو ضعف السمع. اقسام المنهج : ينقسم المنهج إلى ثلاثة أقسام هى:
1التعليم التطويري .
2مهارات المواد الأساسية
3مهارات المواد الثانوية .
أهداف برنامج بافاريا :
من الأهداف التي يرمي إليها هذا المنهاج تشجيع المعلمين على التفكير والابتكار في المواد التعليمية والتربوية وعلى اختيار أو إضافة أفكار ونشاطات تناسب الصفوف التي يعلمونها وتناسب الطلاب كأفراد .

برنامج بافاريا

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة: قام بإعداد هذا المنهاج مجموعة من معلمي التربية الخاصة في إقليم بافاريا بألمانيا وقد خضع المنهاج لاختبار دقيق ومكثف على مدى خمس سنوات في نخبة من المدارس المختصة بتعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقة عقلية وقد أضاف المعلمون والآباء والأمهات والخبراء النفسيون الأفكار والتوصيات والمقترحات لهذا المنهاج .

الرئيسية

ألات التذكرة
التي تعتمد على
الذبذبات ولا تحتاج
الى الابصار او السمع

الحاسب الالي
المزود باجهزة
لخدمة هذه الفئة

نظام باري كنعان

الات برايل
الناطقة

الساعات الناطقة

تطبيقات التكنولوجيا لذوي الاعاقات المتعددة
Full transcript